{
تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ }
تبت :
1-
عن قتادة : التبّ والتباب : الخسران ، المفضي إلى الهلاك لقوله
تعالى
فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ ٱلَّتِي
يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مِن شَيْءٍ لَّمَّا جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا
زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ }[هود: 101]
أي تخسير بدليل أنه قال في موضع آخر
كما جاء في معناه في قصة صالح عليه وعلى نبينا
الصلاة والسلام. قوله تعالى : { فَمَن
يَنصُرُنِي مِنَ ٱللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ } هود : 63
2- و التباب: الهلاك لقوله
تعالى في سورة غافر37
وَكَـذَلِكَ زُيِّنَ
لِفِرْعَوْنَ سُوۤءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ ٱلسَّبِيلِ وَ مَا كَـيْدُ فِرْعَوْنَ
إِلاَّ فِي تَبَابٍ ( أي : هلاك )
3- عن عطاء : تََبَّتْ أي غلبت لأنه كان يعتقد أن يده هي العليا وأنه يخرج محمدا من مكة
ويذله ويغلب عليه
4-
و قيل : تََبَّتْ : ضلّت
5- عن ابن وثاب ؛ تََبَّتْ : صفرت فلأن يده خلت من كل خير
6- و قيل : تََبَّتْ : خابت
{ تبت } في الماضي أي : إنها خابت وخسرت غاية الخسارة ، وهي المؤدية إلى الهلاك لأنه لا نجاة إلا نجاة
الآخرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق