الكلمة الوحيدة في
القرآن المنونة و كتبت بالنون .
و كلمتان اثنتان فقط كُتبت
نون التوكيد بهما ألف تنوين
----------------------------------
4- كَأَيِّنْ :
كلمة مركبة من " كاف
" التشبيه و " أي " الاستفهامية
المنونة ، ثم صارت كلمة واحدة بمعنى كم الخبرية المفيدة للتكثير ، و يلزم أن تكون في
صدر الكلام ، وتختص بالماضي ، وحكم تمييزها أن يكون مفرداً مجرورا بمن ، ولأن التنوين
قد صار جزءًا من تركيبها كتبت بالنون فهي الآن كلمة واحدة
ويجوز أن تكتب (كأيٍ) بحسب
أصلها
و قد وردت في المواضع السبعة
الآتية من القرآن
آل عمران 164 : " وَكَأَيِّن
مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ "
يوسف 105 : " وَكَأَيِّن مِّن
آيَةٍ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ
"
الحج 45 : " فَكَأَيِّن مِّن
قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ
مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ "
الحج 48 : " وَكَأَيِّن مِّن
قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ ٱلْمَصِيرُ
"
العنكبوت 60 : " وَكَأَيِّن
مِّن دَآبَّةٍ لاَّ تَحْمِلُ رِزْقَهَا ٱللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ
ٱلْعَلِيمُ "
محمد 13 : " وَكَأَيِّن
مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ ٱلَّتِيۤ أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ
فَلاَ نَاصِرَ لَهُمْ "
الطلاق 8 : " وَكَأِيِّن
مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً
وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً "
وعند الوقف عليها : يوقف عليها
بالنون الساكنة
قال النحاس : ووقف أبو
عمرو " وكأي " بغير نون ; لأنه تنوين .
وذلك عكس الكلمتين "و
ليكوناً ، لنسفعاً "
فالعرب عند توكيد فعل الأمر
مثل : " اكتبْ " بنون التوكيد الخفيفة تقول : " اكتبَنْ "
و عند الوقف عليها تقول
" اكتبا "
و الذي يميزها عن المثنى
هو الحال و الموقف .
يوسف 32 قَالَتْ
فَذٰلِكُنَّ ٱلَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَٱسَتَعْصَمَ
وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَآ آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَ لَيَكُوناً مِّن ٱلصَّاغِرِينَ
العلق 15 { كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِٱلنَّاصِيَةِ }
و لذا فعند الوقف
عليها نقف بالألف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق